سفري حصار… موطن الهدوء والراحة

سفري حصار… موطن الهدوء والراحة

وضعت حركة Cittaslow الإيطالية بلدة سفري حصار بمدينة إزمير ضمن أهم مدن العالم كونها ملاذ الهاربين من ضجيج وزحام المدن بحثا عن الهدوء والراحة. يغلب اللو

تركيا: وفاة وزير المالية الأسبق كمال أوناكيتان
بشكتاش يحقق فوزًا ذهبيًا على نابولي في دوري أبطال أوروبا بينتيجة 3-2
جوجل تقرر فتح مقر جديد لها في لندن

وضعت حركة Cittaslow الإيطالية بلدة سفري حصار بمدينة إزمير ضمن أهم مدن العالم كونها ملاذ الهاربين من ضجيج وزحام المدن بحثا عن الهدوء والراحة. يغلب اللون الأخضر على 50% تقريبا من إجمالي مساحة البلدة كما تتمتع بشريط ساحلي يبلغ طوله 60 متر ويضم عدد من الشواطئ أبرزها أكارجا وآزماق وكوتشوك أككّوم وبيوك أككّوم وإكماكسيز وباهادير وقلعة تشيفيت ودوغان باي وإيباك كوم وأوركماز.

سفري حصار

سفري حصار

يوفر شاطي أككّوم لزائريه فرصة التمتع برياضة ركوب الأمواج نتيجة لممرات الرياح القوية بجانب السباحة في مياهه الزرقاء اللامعة والتمتع بأشعة الشمس على رماله الذهبية. أما شاطئ إكماكسيز فيتميز عن باقي شواطئ البلدة بمياهه الباردة نتيجة لمخالطة مياه البحر المياه الجوفية. ويعتبر شاطئ دوغان باي من أغني شواطئ المنطقة حيث يحتوي على آبار وعيون كبريتية وحارة مثل: عيونكاراكوتش (Karakoç)وجومالي (Cumalı) كما يقدم الشاطئ فرصة مشاهدة القمر في طور البدر لمدة 100 يوم خلال فصل الصيف. خليج آزماق أيضا يعتبر المكان الأمثل لمحبي رياضة الغوص وصيد الأسماك بالرماح حيث تضم المنطقة بحيرتين شديدتي النقاء على بعد 6 كيلومترات من مركز المدينة.

جمال بلدة سفري حصار لا يقتصر فقط على الطبيعة الخلابة بل له أيضا جانبا تاريخيا متمثلا في قلعة سيغاجيك (Sığacık)ومدينةتاوسالعتيقة (TeosAntikKenti).

سفري حصار... موطن الهدوء والراحة

على بعد 6 كيلومترات من مركز المدينة توجد مدينة تاوس العتيقة التي أنشئت عام 1000 قبل الميلاد كمستعمرة آيونية. ولاتزال المدينة تحتوي على العديد من آثار الدولتينالهلنستيةوالرومانية  أبرزها معبدديونيسوس (Dionysos)والأغورا (Agora)والمسرحالرومانيالقديم،ومعبدأوديون (Odeon).

أما في الجانب الغربي من سفري حصار وخصوصا على بعد 5 كيلومترات توجد قرية سيغاجيك وهى أحد المدن الآيونية البالغ عددهم إثنى عشر مدينة. إكتسبت القرية إسمها، الذي يعني ملجأ، في الفترة بين 1521 و1522 وأشتهرت المدينة بتنافسه مع مدينة أفاس اليونانية. وبدأخل المدينة تقع قلعة سيغاجيك التي تم إنشائها في القرن الرابع عشر بأمر من السلطان سليمان القانوني.

سفري حصار... موطن الهدوء والراحة

هذا وتضم بلدة سفري حصار عدد من القرى الخلابة أشهرهم قريتي أكارجا (Akarca) وأوركماز (Ürkmez) التي تٌعتبر أغنى قري بحر إيجة من حيث الطبيعة حيث تحيط بها الغابات من ثلاث جهات والبحر من الجهة الرابعة.